ما هو عيد الثايبوسام؟

ما هو عيد الثايبوسام؟

موقع منتدى آسيا والشرق الأوسط 

مسلم عمران 

يحتفل الهندوس عامة والتاميل منهم خاصة بعيد سنوي يصادف اكتمال القمر وانتصاف شهر “ثاي” من التقويم التاميلي. وكلمة ثايبوسام مكونة من شقين، الأول”ثاي” وهو أحد الشهور التاميلية، ويقع عادة بين يناير وفبراير من العام الغريغوري، والشق الثاني “بوسام” وهو اسم لأحد النجوم، حيث يكون هذا النجم في أعلى مواقعه في ليلة نصف الشهر القمري ثاي.


ويصادف هذا اليوم في التراث الهندوسي ذكرى إهداء الآلهة “برافاتا”، زوجة الإله “شيفا” إله التدمير، وواحدة من أعظم ثلاثة آلهة إناث لدى الهندوس، للرمح “ڤيل” لابنها الإله “موروغان”، إله الحرب والنصر والقائد الأعلى لقوات الآلهة “ديفا”، ويعتبر موروغان أعظم وأشهر آلهة الهندوس التاميل بلا منازع، ويسمى أيضا ب “كارتيكيا” و”سوبرامانيا”.


وموروغان هذا هو أخ الإله “غانيش”، إله الحكمة وإزالة الصعاب لدى الهندوس، والذي يظهر على شكل طفل له رأس فيل وينتشر بكثرة في المعابد الهندوسية. أما موروغان فيظهر واقفا وبيده رمح يضاف له أحيانا قوس وسهم.


ويحج هندوس ماليزيا في هذا اليوم إلى معبد باتو كيفز وغيره من المعابد لطلب البركة والعون على التخلص من الشرور من الإله موروغان.


ويمتاز معبد باتو كيفز، وهو واحد من أكبر عشرة معابد لموروغان في العالم، باحتواءه لأكبر تمثال لموروغان، ويبلغ ارتفاعه حوالي ٤٢.٥ مترا وهو مطلي باللون الذهبي.


ويحمل الحجيج الهندوس جرارا مليئة بالحليب ويصعدون بها إلى مغارة باتو كيفز القابعة على ارتفاع مئات الدرجات في أعماق الصخور سعيا للتخلص من العادات القبيحة والشرور.


وكان رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق قد عرض عند حضوره لأحد أعياد الأقلية الهندوسية التاميلية قبل بضعة أعوام توفير سلم صعود كهربائي لكن إدارة المعبد رفضت ذلك العرض وفضلت الحفاظ على درج عادي يقارب ال ٣٠٠ درجة.


Comments

Popular Posts